الرئيسية / وحدة إدارة الأزمات والكوارث

وحدة إدارة الأزمات والكوارث

رؤية الوحدة

أن تكون الوحدة متميزة على مستوى المعهد لتخطيط وتنفيذ معايير وإجراءات إدارة الأزمات والكوارث من خلال توفير بيئة آمنة وسالمة للعاملين والطلاب و أعضاء هيئة التدريس بالمعهد.

رسالة الوحدة

وضع و تنفيذ الخطط اللازمة لحماية الأرواح والمعدات والممتلكات والبيئة واتخاذ الإجراءات للسيطرة ومنع أو تقليل الخطورة الناجمة عن حدوث الأزمات والكوارث والتي تندرج تحت أنشطة لجنة السلامة والصحة المهنية.

الأهداف الإستراتيجية للوحدة

الهدف العام:-
تحقيق معايير الأمن و السلامة وحماية الأرواح والممتلكات.
الأهداف الخاصة:-
  1. تنفيذ الإجراءات الوقائية لتخفيف حدوث الأزمة.
  2. إعداد خطط ورسم سيناريوهات للتعامل مع الأزمات.
  3. نشر الوعي الثقافي لإدارة الأزمات والكوارث وكيفية تنفيذ أعمال المواجهة والإغاثة.
  4. تدريب الفئة المستهدفة على إجراءات الأمن الصناعي.
  5. تحديث أجهزة الإنذار المبكر والرصد.
الهيكل التنظيمي لمجلس إدارة وحدة الأزمات والكوارث

وحدة-الأزمات-والكوارث1

 

012

أنشطة الوحدة:-
(1) السلامة وتأمين بيئة العمل وذلك من خلال:
  • إعداد خطط حماية وتامين منشآت المعهد.
  • وضع خطط الطوارئ والإخلاء مع تنفيذ سيناريوهات تحاكى كيفية التصرف في حال وجود أزمة.
  • التواصل المستمر والتعاون مع وحدة الدفاع والحماية المدنية .
  • التأكد من صلاحية نظم مكافحة الحريق ومطابقتها للمواصفات.
  • وضع خطط المراقبة والترصد.
  • وضع خطط وتنفيذ برامج التدريب
  • متابعة تنفيذ معايير الأمن والسلامة بجميع أقسام المعهد العلمية والإدارية
  • تقييم المخاطر والأزمات التي يمكن أن تحدث.
(2) الصحة المهنية والإسعافات الأولية:-
  • إعداد البرامج الوقائية والعلاجية للمشاكل الصحية والمهنية.
  • نشر الوعي الصحي والمهني و في حال حدوث أوبئة.
  • إعداد الخطط لحدوث الأزمات.
  • التأكد من وجود الإمكانيات المطلوبة للإسعافات الأولية في حال حدوث كارثة.
  • تحديد المخاطر المهنية والأمراض الناتجة منها لكل من:-
    • أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والطلاب.
    • الإداريين.
    • عمال (حرفية-خدمات معاونة).
    • إعداد خطة الوقاية والتحكم في المخاطر المهنية(توعية- تدريب- توفير وسائل الأمان – نظام الإحالة).
دور ومهام وحدة إدارة الأزمات و الكوارث:-
تعمل وحدة إدارة الأزمات و الكوارث بالمعهد طبقا للمنظومة القومية لإدارة الأزمات بثلاث مراحل، وذلك وفقاً لمراحل إدارة الأزمات والكوارث، على النحو التالي:
دور ومهام لجان الوحدة

أولا : لجنة السلامة وتأمين بيئة العمل

مهام اللجنة:
  1. إعداد خطط الحماية لمنشآت المعهد
  2. وضع خطط الطوارئ والإخلاء مع تنفيذ سيناريوهات تحاكى كيفية التصرف في حال وجود أزمة.
  3. التأكد من صلاحية نظم مكافحة الحريق ومطابقتها للمواصفات وتأمين منشآت المعهد.
  4. التواصل المستمر والتعاون مع وحدة الدفاع والحماية المدنية بالجامعة و عقد دورات تدريبية.

ثانيا: لجنة التطوير والتوعية والإعلام

مهام اللجنة:
  1. العمل على نشر التوعية بأمور السلامة والأمن من خلال الندوات والمحاضرات التثقيفية.
  2. إعداد الدراسات التثقيفية المتعلقة بتنفيذ وتطبيق المواصفات الواردة بلوائح الدفاع والحماية المدنية لمختلف الأنشطة والمنشآت بالمعهد.
  3. رفع كفاءة العاملين بالوحدة وتشجيهم على حضور دورات تدريبية متخصصة
  4. إتاحة المعلومات والبيانات في إطار كامل من الشفافية.

ثالثا : لجنة الصحة المهنية والإسعافات الأولية

مهام اللجنة:
  1. إعداد البرامج الوقائية.
  2. نشر الوعي الصحي وخاصة في مجال الطب الوقائي في حال حدوث أوبئة.
  3. التأكد من وجود الإمكانيات المطلوبة للإسعافات الأولية في حال حدوث كارثة.
  4. التنسيق مع الجهات المختصة وخاصة المستشفيات لوضع آلية لكيفية التعامل أثناء الأزمة.
  5. رصد إصابات المهنة التى تصيب العاملين بالمعهد و كذلك الطلاب و أعضاء هيئة التدريس و معاونيهم.
  6. عقد دورات إسعافات أولية دورية (كل 6 شهور) للعمال و الإداريين.
  7. عمل قاعدة بيانات خاصة بالوحدة.
دور ومهام وحدة إدارة الأزمات و الكوارث
يمكن تقسيم دور ومهام وحدة إدارة الأزمات و الكوارث بالمعهد طبقا للمنظومة القومية لإدارة الأزمات إلى ثلاث مراحل، وذلك وفقاً لمراحل إدارة الكوارث، على النحو التالي:
أولاً المرحلة الأولى:
ما قبل الأزمة/ الحدث الطارئ/الكارثة ويتم فيها:
  1. التخطيط ( التنبؤ / التوقع) للأزمات والكوارث المحتمل حدوثها فى المدى القريب/ المتوسط/ البعيد
  2. إعداد الخطط ورسم السيناريوهات لدرء الأزمات ومواجهة الكوارث.
  3. إتخاذ الإجراءات الوقائية لمنع/ تسكين الأزمة أو الكارثة
  4. الاستعداد للتعامل مع الأحداث مثل تدريب الأفراد وصيانة المعدات.
  5. نشر الوعي الثقافي بإدارة الكوارث والأزمات، وعقد ورش عمل تدريبية للارتقاء بمستوى كفاءة العاملين بالمعهد في هذا المجال.
  6. تطوير آليات الرصد والإنذار المُبكر في مجال إدارة الأزمات والكوارث كلَما كان ذلك ممكناً.
  7. تجهيز غرفة عمليات لإدارة الأزمات والكوارث مزودة بأجهزة الإتصال المناسبة
ثانياً: مرحلة المواجهة والاستجابة والاحتواء:
  1. تنفيذ الخطط والسيناريوهات التى سبق إعدادها والتدريب عليها.
  2. تنفيذ أعمال المواجهة والإغاثة بأنواعها وفقا لنوعية الأزمة أو الكارثة.
  3. القيام بأعمال خدمات الطوارئ العاجلة.
  4. تنفيذ عمليات الإخلاء عند الضرورة.
  5. متابعة الحدث والوقوف على تطورات الموقف بشكل مستمر، وتقييمه، وتحديد الإجراءات المطلوبة للتعامل معه من خلال غرفة العمليات.
ثالثاً: مرحلة التوازن :
  1. حصر الخسائر فى الأفراد والمنشآت.
  2. التأهيل وإعادة البناء ( مرحلة إستئناف النشاط) والحماية من أخطار المستقبل المحتملة.
  3. تقييم الإجراءات التي تمَّ اتخاذها للتعامل مع الكارثة خلال مرحلة المواجهة والاستجابة والاحتواء والخروج بالدروس المستفادة.
  4. توثيق الحدث و تقديم التوصيات والمقترحات اللازمة، وتوجيهها إلى الجهات المعنية للاستفادة منها من أجل تلافي السلبيات مستقبلا (إن وجدت)، وتطوير وتحديث الخطط وفقاً للمستجدات من أجل إدارة أفضل.
احتياجات وحدة إدارة الأزمات والكوارث بالمعهد:
  1. إعداد غرفة عمليات لإدارة الأزمات والكوارث مزودة بأجهزة اتصال حديثة ( تليفون – فاكس – لاسلكي – كمبيوتر – طابعة ).
  2. إعداد رسم توضيحي بمرافق ومنشآت المعهد يوضح المباني والمرافق محددا عليها شبكة الإطفاء والكهرباء والصرف الصحي والمياه والغاز الطبيعي والتليفونات …. ).
  3. سجل الأزمات توثق به المعهد كل المواقف التي تعتبرها أزمات أو كوارث من شانها تهديد كيان المعهد ويكون بمثابة ذاكرة للمعهد .
  4. فريق توعية لإدارة الأزمات بالإضافة إلي الهيكل التنظيمي لوحدة إدارة الأزمات و الكوارث لابد من تكوين فرق مصغرة لإدارة الأزمات و الكوارث بالأماكن الأكثر تعرضا لحدوثها حيث أن معالجة الموقف الذي يقوم علي أساس أن الأشخاص الأقربون للأزمة أو الكارثة هم الأقدر علي حلها أو توفير الحل المناسب لها و ذلك لكل الأماكن الأكثر تعرضا للأزمة .
  5. إستخدام الوسائل العلمية للتعامل مع الأزمات مثل المحاكاة والسيناريو.
  6. وضع اللوحات الإرشادية التوضيحية اللازمة داخل المبنى

 

خطة إدارة الأزمات والكوارث

الهدف من الخطة : 
1- الارتقاء بمهارات وقدرات العاملين وأعضاء هيئة التدريس في مواجهة الأزمات والكوارث التي قد تحدث بالمعهد.
2- الاهتمام باستكمال وتطوير الأجهزة والمعدات التي تستخدم في مواجهة الأزمات و الكوارث بأنواعها المختلفة .

إعتبارات الخطة :

1- التوجهات القومية .
2- توجيهات ومطالب متخذي القرار على مستوى المعهد / المحافظة.
3- أنشطة المعهد المختلفة وطبيعة عملها وما يترتب على ذلك من احتمالات  .
4- استثمار الكوادر البشرية والأجهزة والمعدات .
5- التنسيق مع وحدات إدارة الأزمات بالمعاهد الأخري .

المحاور الرئيسية للخطة : 
1- الاستخدام الأمثل للأجهزة والمعدات .
2- نقل وتبادل الخبرات والتجارب الناجحة في مجال مواجهة الأزمات و الكوارث سواء كانت طبيعية أو نتيجة لظروف طارئة.

3-الاهتمام بالأنظمة التي تعمل بها الوحدات الخدمية في الأقسام المختلفة.
4- زيادة كفاءة وحدة مواجهة الأزمات و الكوارث والارتقاء بالكوادر العاملة فيها .
5- التدريب المستمر على عمل السيناريوهات المختلفة لمواجهة الأزمات

سيناريو إدارة الأزمة

نماذج لحالات عملية عن بعض الازمات :

إعتصام الطلاب

إقتحام الطلاب لمبنى المعهد

مظاهرة طلابية داخل وخارج المعهد

حريق داخل أحد المعامل أو المكاتب

الإشاعات المدمرة

تعطل احد المصاعد وبداخله طلاب أو أعضاء هيئة تدريس أو عاملين

إنهيار جزء من مبانى المعهد

كيفية التعامل مع المواد الكيميائية الخطره وكذلك المواد البيولوجية

حالان تسمم غذائى بالمعهد

هبوط فى المسطحات الأرضية بالمعهد

تسرب أسئلة الامتحانات

مراحل تنظيم وإدارة الأزمة او الكارثة

1- التبليغ الفوري لوحدة إدارة الأزمة بالمعهد عن الحدث ( حـريق – انهيار  –تلـوث كيميائي …..الخ ) .
2-  إخطار غرفة عمليات المحافظة وغرفة عملياتالمدينة التابع لها المعهد .
3- رفع درجة الاستعداد للجهات المختصة مثل: شرطة النجدة 122 والإسعاف 123 والدفاع المدنى  180

4- استدعاء فريق إدارة الأزمة المختص طبقا لنوعية الحدث .
5- تأمين منطقة الحدث بالتنسيق مع إدارة المرور – وحدات حفظ الأمن ومكافحة الإرهاب – الدفاع المدني والحريق – الإدارات الهندسية ….. ألخ .
6- تجميع وتحليل وتداول المعلومات الأولية مع المختصين .
7-  إبلاغ الإعلام في حالة ضرورة تواجده تجنبا لانتشار الشائعات ( الإذاعة المحلية – التليفزيون) .
8-  عدم التهوين أو التهويل بالحدث .
9- انتقال بعض أفراد طاقم إدارة الأزمة إلي منطقة الحدث للمتابعة واتخاذ بعض القرارات بالتنسيق مع وحدة إدارة  الأزمات .
10- انتقال وحدات (الإسعاف – فرق الإنقاذ – عربات ومركبات النقل الميكانيكي – الأمن الصناعي – الكهرباء – المياه   –   الصرف الصحي – وحدة تأمين شبكة الغاز الطبيعي … ) للتدخل في معالجة الحدث كل فيما يخصه .
11- تجميع المعلومات و إبلاغها لمركز إدارة الأزمات بجامعة بنها لتحليلها وتقدير الموقف لاتخاذ القرارات المناسبة وإبلاغها للجهات المنفذة مع الإبلاغ للمستوى الأعلى .
12-  إزالة آثار الحدث واعادة الأوضاع إلى ما كانت عليه .
13-  الخروج بالدروس المستفادة وتعديل السيناريوهات السابق وضعها .

وسائل التدخل السريع للإنقاذ

–  أفراد وحدة إدارة الأزمات من العاملين بالمعهد المدربين على مكافحة الحريق والتدخل السريع

– الدفاع المدني والحريق
– الشرطة
– الإسعاف
– الوحدة المحلية
– جهاز التطهير ورفع المخلفات

الأجهزة المعاونة
–  الصرف الصحي
–  الغاز الطبيعي
–  الكهرباء  المياه
–  التليفونات
–  الطرق
–  المرور

خطة إدارة الأزمات والإخلاء في حالات الطوارئ

إن مواجهة الأزمات والحالات الطارئة سواء بالاستعداد لها أو توقعها أو التعامل معها إذا ما حدثت يضع على كاهل وحدة إدارة الأزمات العبء الأكبر في هذا المجال لضمان توفير الحماية الشاملة للأفراد والمنشآت ، لذلك كان لزاما عليهاً إعداد خطة شاملة لمواجهة الكوارث والحالات الطارئة التي قد تتعرض لها منشآت المعهد ، تتضمن كيفية إخلاء تلك المباني من شاغليها في الحالات الطارئة واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتأمين سلامتهم وكفالة الطمأنينة والاستقرار والأمن لهم ، وسوف نستعرض في هذا الدليل مجموعة من التعليمات والإرشادات الواجب تنفيذها لضمان نجاح عمليات الإخلاء في حالات الطوارئ .
أولاً : أهداف الخطة 
تستهدف خطة مواجهة الأزمات والحالات الطارئة بمباني المعهد ما يلي :-
1-  إخلاء المباني  من شاغليها فور سماع جرس إنذار الحريق وذلك بتوجههم إلى نقاط التجمع المحددة سلفاً بكل مبنى .
2-  تشكيل وتدريب فريق إدارة الأزمات والحالات الطارئة بكل مبنى وتحديد الواجبات والمهام المنوطة بكل منها لتكون بمثابة إطار عام لتنفيذ خطط الإخلاء ومكافحة الحرائق وعمليات الإنقاذ ودليلاً مرشداً في سبيل حماية الأفراد بالتنسيق والتعاون مع إدارة الدفاع المدني والحريق .
4-  السيطرة على الخطر ومنع انتشار الحرائق والعمل على تقليل الخسائر الناجمة عنها بالقدر الكافي من خلال استخدام الوسائل الفعالة لمكافحة الحرائق .
ثانياً : عناصر خطة الإخلاء
متطلبات نجاح خطة مواجهة الأزمات والحالات الطارئة بالمعهد تعتمد بشكل أساسي على فريق إدارة الأزمة ومدى تدريبه على كيفية اكتشاف إشارات الإنذار بالأزمة واتخاذ الإجراءات الوقائية والمواجهة الفعلية واحتواء الضرر وتعتمد أيضاً على الوسائل والمعدات المتوفرة ودليل التعليمات التي تنظم أسلوب تنفيذ الخطة ويمكن تصنيفها إلى :-

واجبات فريق إدارة الأزمات:- يتم تشكيل فريق إدارة الأزمة من شاغلي كل مبنى فى المعهد وتكليف أعضائه بالواجبات التالية :-
1-  إرشاد شاغلي المعهد أو المبنى إلى طريق مسالك الهروب ومخارج الطوارئ ونقاط التجمع
2-  نقل الوثائق والأشياء ذات القيمة .
3-  تقديم الإسعافات الأولية ورفع الروح المعنوية لشاغلي المبنى أو المعهد وبخاصة الطلاب .
4-  مكافحة الحرائق ومساعدة فرق الإطفاء والإنقاذ والصحة .
واجبات أعضاء هيئة التدريس والطلاب والموظفين في حالات الطوارئ:-
1- التحلي بالهدوء وعدم الارتباك .
2 – إيقاف العمل فوراً .
3- قطع التيار الكهربائي عن المكان .
4- عدم استخدام المصاعد الكهربائية .
5- التوجه إلى نقاط التجمع من خلال (مسالك الهروب ومخارج الطوارئ ) .
6-  التنبيه على الطلاب بعدم الركض أو تجاوز زملائهم حتى لا تقع إصابات بينهم .
7-  لا تجازف ولا تخاطر بحياتك ولا ترجع إلى المبنى مهما كانت الأسباب إلا بعد أن يؤذن لك بذلك من المسئولين .
 كيفية التصرف في حالة الحريق:-

1- كسر زجاج إنذار الحريق لتشغيله .
2- إبلاغ غرفة المطافئ فوراً على الرقم 180 .
3- مكافحة الحريق إذا أمكن باستخدام أقرب مطفأة مناسبة لنوع الحريق كما يأتي :-
– اسحب مسمار الأمـــان بالمطفـأة .
– وجه فوهة المطفأة إلى مكـان الحريق .
– اضغط على المقبض لتشغيل المطفـأة .
تأكد أن المكان الذي تقف فيه لا يشكل خطورة عليك وأنه باستطاعتك الهروب إذا انتشر الحريق
 واجبات فرق مكافحة الحرائق:-
تحديد مكان الحرائق من  خلال ملاحظة اللوحة التوضيحية لنظام إنذار الحريق .
القيام بمكافحة الحــريق  بوسائل الإطفاء المتوفرة بالمبنى أو المعهد ( مطفآت الماء ذات اللون الأحمر – مطفآت ثاني أكسيد الكربون ذات اللون الأسود ) .
التأكد من غلق النوافذ  والأبواب وذلك لمنع انتشار الحريق بباقي مكونات المبنى .
التعاون مع الفرق  المتخصصة التابعة لإدارة الدفاع المدني والحريق بإرشادهم إلى موقع الحريق ونوعه وأجهزة ووسائل الإطفاء المتوفرة .
واجبات رؤساء الأقسام :-
التأكد من إغلاق  الأبواب والنوافذ فيما عدا المخارج المخصصة لعمليات الإخلاء .
التأكد من فصل  التيار الكهربائي .
الإشراف على عمليات الإخلاء .
التأكد من عمليات  الاتصال بالجهات المختصة ( الدفاع المدني – وزارة الصحة ) .
التأكد من وصول  الفرق المتخصصة لإدارة الدفاع المدني والحريق .
التوجه إلى نقطة التجمع  للتأكد من وجود جميع العاملين وعدم تخلف أي منهم داخل المبنى .
 واجبات الحراس:-
تأمين المبنى وحفظ النظام .
منع دخول أي أفراد غير المختصين داخل المبنى .
منع خروج أحد من البوابة الرئيسية إلى أن تنتهي عمليات الإخلاء والسيطرة على الأزمة وانتهاء الحالة الطارئة .
انتظار الفرق المتخصصة من رجال الدفاع المدني وإرشادهم لموقع الحريق .

ثالثاً : الوسائل والمعدات المطلوب توافرها بالكلية
إن توفير الوسائل والمعدات اللازمة لمواجهة الكوارث والأزمات ( نقطة التجمع – لوحات إرشادية – أجهزة إطفاء وإنذار – إسعافات أولية ) تلعب دور كبير بصورة مباشرة في الحد من الخسائر الناجمة عن الأزمة لذلك كان من الضروري التأكد من توافر البنود التالية :-
يجب تحديد نقاط التجمع الخاصة بكل مبنى .  التأكد من توافر أجهزة المكافحة الأولية لجميع أنواع الحرائق وأن تكون صالحة للاستخدام الفوري .  التأكد من توافر الأدوية والمهمات والأدوات الطبية اللازمة لعمليات الإسعافات الأولية .  التأكد من توافر مخارج وأبواب الطوارئ الكافية وكافة اللوحات الإرشادية التي تسهل عمليات الإخلاء وتدل شاغلي المبنى على مسالك الهروب ومخارج الطوارئ ونقاط التجمع .

رابعاً : التجارب والاختبارات
إعداد سيناريو للازمة والبدء في تنفيذه باستخدام نقاط الإنذار المبكر ومراقبة ردة الفعل للفرق المشكلة لإدارة الأزمة وسلوك وتصرفات شاغلي المبنى أو المعهد وذلك من خلال التنسيق المباشر بين الجهات المختصة والجهات المعنية بالمحافظة مثل الدفاع المدني والحريق ووزارة الصحة .. الخ .
خامساً : تقييم النتائــــــــــج 
تحليل وتقييم مستوى أداء فريق إدارة الأزمة والأخطاء التي وقعت للوقوف على أوجه القصور بها والاستفادة مما قد يظهر من مشكلات لوضع الحلول العاجلة لها لتلافيها مستقبلاً .
الخلاصة
– عند نشوب حريق داخل موقع العمل يجب أن يكون هناك تصرف سريع وفعال وآمن للخروج من المبنى ويجب أن يكون في كل مبنى فريق معد للطوارئ يترأسه أحد الموظفين ومن مهام هذا الفريق تحديد موقع الخطر وتوجيه بقية الموظفين الى الخروج من المبنى بسرعه ومن أقرب المخارج، والتأكد من خروج الجميع قبل مغادرتها المبنى، ومن ثم التجمع في منطقة التجمع المتفق عليها مسبقاً والتأكد من وجود الجميع، ولايسمح بعدها لأحد بالرجوع الى موقع الخطر الا بعد الأذن من الشخص المسؤول. وذلك بعد التأكد من عدم وجود مخاطر.
– في حالة الطوارئ على كل شخص في المبنى أن يكون سريعاً في إستجابته ويؤمن منطقتة قبل الخروج منها مثل إطفاء الأجهزة وإغلاق إسطوانات الغاز.
– من الضروري وجود خطة واضحة وسهلة للأخلاء أثناء حوادث الحريق ولايكتفى بوجودها بل يجب أن يدرب عليها جميع العاملين.
– كما يجب إن تحتوي الخطه على رسم للموقع يبين فيه مواقع الأبواب والشبابيك والممرات والسلالم. مع ملاحظة أن المصاعد الكهربائيه قد تأخذك الى موقع النار بدلاً من الهروب منها بالاضافة الى أمكانية تأثرها بالحريق فتكون حبيساً فيها.
– يجب الا توضع هذه المصاعد ضمن الخطة مطلقاً ولابد من دراسة الحاجة الى وجود سلم خارجي للإخلاء اذا كان المبنى متعدد الأدوار ، والتأكد من أن المسار الذي يتخذ للأخلاء سليم وآمن وخال مما يعيق سرعة الحركة. وان تكون الشبابيك سهلة الفتح.
– يجب ان تشمل الخطة طريقتين ( على الأقل ) للاخلاء من كل مكتب خاصة المواقع التي يكثر فيها عدد العمال. مع تحديد موقع للتجمع للتأكد من وجود الجميع بدون إصابات ولابد أن يوضح في الخطة أرقام هواتف أقسام الأطفاء والعياده والأمن يجب أن تكون معلومه لدى الجميع، ومكتوبه في موقع بارز كي لاتنسى لاستخدامها عند الحاجه.
– اذا كان الشخص في وضعيه تمنعه من مغادرة المبنى نظراً لمحاصرة النار فعليه أن يلجأ الى مكتب له نافذه الى الخارج ويغلق الباب جيداً ويحاول وضع قطعة قماش حول الباب كي لاينفذ الدخان اليه ويقف بجانب النافذه ويطلب المساعده.